الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*طلاب الثانوية يخوضون امتحانات الكيمياء وعلم النفس.. وإعلان عينة الجبر والهندسة اليوم

المصدر: جريدة الاهرام 18/6/2017

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أهمية منح كل طالب بالثانوية العامة درجته التى يستحقها، مطالبة بعدم التعجل فى الإعلان عن النتيجة حتى يحصل الطالب على استحقاقاته الكاملة.

ويبدأ اليوم طلاب الشعبتين العلمى والأدبي، امتحاناتهم فى مواد، الكيمياء، وعلم النفس، والاجتماع، كما يبدأ اليوم أيضا، إعلان نتيجة عينة الجبر والهندسة.

وأكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن أعمال التصحيح وتقدير درجات الطلاب داخل الكنترولات، تسير وفق المعدل الطبيعي، مع التزام المقدرين بنماذج الإجابات فى المواد التى امتحن فيها الطلاب.

وأوضح حجازي، أنه لم يتم رصد أى تشابه فى إجابات الطلاب داخل أى كنترول منذ بدء الامتحانات وحتى اليوم، ردا على ما يتردد بشأن وجود حالات غش جماعى فى بعض لجان الامتحانات، وأضاف أن التعليمات مشددة لمقدرى الدرجات، بإحالة أى أوراق تتشابه فيها إجابات الطلاب إلى لجنة خاصة ولكن هذا الأمر لم يثبت، والامتحانات تسير بشكل طبيعي.

وأوضح أن هناك انضباطا داخل لجان السير، خاصة بعد تأمين لجان الشغب بشكل قوي، وبالتالى فإن المراقب والملاحظ داخل اللجنة يشعر بالأمان وهو الأمر الذى ينعكس على سير اللجنة والانضباط.

وأكد رئيس عام الامتحانات، أنه عند اعتماد نتيجة الثانوية العامة لا بد أن تكون وفق منحنى متدرج طبقا لمستويات الطلاب، مشيرا إلى أنه خلال تلك الفترة من الصعب توقع نسبة النجاح باعتبار أن الكنترولات لم تنته من أعمال التصحيح والامتحانات لم تنته من الأساس.

وقال حجازي: إنه سوف يتم إعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة، بعد 20 يوليو قائلا: انتظروها بعد 20 يوليو، موضحا لم يتحدد بعد توقيت إعلانها بشكل رسمي؛ ولا يوجد أى استعجال أو وسيلة ضغط على المصححين لمنح كل طالب درجته؛ قائلا: حريصون على منح كل طالب درجته. وقام حجازى أمس بزيارة أحد الكنترولات بقطاع القاهرة، للاطمئنان على سير العمل، وانتظام أعمال التصحيح، والتأكيد على الدقة أثناء رصد الدرجات وأعمال التصحيح. وكان طلاب الثانوية العامة قد انتهوا من الامتحان بـ 11 مادة هي: اللغة العربية، والتربية الدينية، واللغتان الأولي، والثانية، والاقتصاد، والفيزياء، والتاريخ، والجبر والهندسة الفراغية، والجغرافيا، والتفاضل والتكامل، والأحياء، كما يؤدى الطلاب الأسبوع الحالى الامتحان بمواد الكيمياء، والجيولوجيا، والعلوم البيئية، والفلسفة والمنطق، وعلم النفس، والاجتماع، والاستاتيكا والديناميكا، والتربية الوطنية، والإحصاء. وقال الدكتور حجازي، إن الكنترولات بدأت فى وضع الرقم السرى لكراسات الإجابة فى مواد الأحياء والتفاضل والتكامل والجغرافيا، ليتم تصحيح العينة العشوائية للمواد فى جميع الكنترولات بواقع من 5 إلى 10% من كراسات الإجابة. وأوضح حجازى أن فلسفة الامتحانات تعتمد على قياس مهارات ومستويات جميع الطلاب، وبالتالى فإن حديث الطلاب عن وجود جزئيات فى بعض امتحانات الثانوية صعبة أمر طبيعي، لتمييز الطالب الفائق، وأيضا لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، قائلا: لا يوجد امتحان سهل مطلقا أو صعب ولكن هناك مواصفات معينة يلتزم بها واضعو الأسئلة، مضيفا بأنه سيتم اليوم إعلان نسبة النجاح فى العينة العشوائية لمادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية العامة.

وكشف رئيس عام الامتحانات، عن أن نسبة النجاح من المتوقع أن ترتفع نسبة العينة العشوائية بها، لأن الطلاب أشادوا بسهولة الامتحان، وأوضح أن تصحيح عينة الأحياء والجغرافيا والتفاضل والتكامل بدأت أمس، بعد وضع الرقم السرى لكراسات الإجابة.

وأكد مستشارو الكيمياء، أن هناك استاذا من المركز القومى للامتحانات للتأكد من مطابقة الامتحان للمواصفات العامة للورقة الامتحانية ضمن لجنة وضع الأسئلة والتأكد من الالتزام بتغطية جميع الفصول والاجزاء التى درسها الطالب، وان يكون توزيع درجات الأسئلة متناسبا ومتوازنا ومتقاربا فى المستوي، وكذلك الاهتمام بالجانب التطبيقي، والتجارب والرسومات، والتعليل والفهم والتذكر، والبعد عن التعقيد، وأضاف المستشارون ان هناك تعليمات مشددة بالالتزام بكتاب الوزارة والتراجم للغات الانجليزية، والفرنسية، والألمانية، وصياغة اسئلة بوضوح تام، وكذلك البعد عن الغموض والتمييز بين الطلاب بهدوء ويسر.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع